أذكروا الله فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا ***************** قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب" .رواهأحمد،وأبو داود،وابن ماجه. *****************
اسطوانة جايلك يارب
عدد الضغطات : 2,162عدد الضغطات : 219عدد الضغطات : 149
استغفل شيطانك . . تربح!!
عدد الضغطات : 2,290خدمة تحويل روابط غير مباشر إلى روابط أرشيف مباشرة
عدد الضغطات : 2,009فيسبوكيات ،، مُتجدد إن شاء الله
عدد الضغطات : 1,723
نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ((هيا نقوم بإحياء سننه ))
عدد الضغطات : 1,430عدد الضغطات : 256سلسلة الطريق إلى القرآن تابعونا.....
عدد الضغطات : 2,146

العودة   منتدى نفحات الإيمان > ––––•(-• هذا ديننا •-)•–––– > نفحات محمد@صلى الله عليه وسلم@ والذين معه

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: النخل فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اسطوانة "لك يا طالب العلم " (آخر رد :ismaelelzmzmy)       :: أيام لا تُعوض لفضيلة الشيخ حازم شومان (آخر رد :السعيدة بالله)       :: أكثر من 100نصيحة تحمسك وتساعدك على قيام الليل (آخر رد :السعيدة بالله)       :: محجبة بس ستايل وشيك!!! (آخر رد :السعيدة بالله)       :: صفعات البرهان : إتحاف الناس بنقض كلام رسلان وزهران في حماس (آخر رد :عبدالله محيي الدين)       :: الحدائق فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: هل أسلم القوم الجبارون؟! (آخر رد :أبو مهند القمري)       :: أسباب انشراح الصدر | خطبتي الجمعة 3-11-1435هـ | الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ (آخر رد :وائل جابر)       :: النبات فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)      

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 18-06-2012, 04:20 AM نقابي عفتي غير متواجد حالياً لاتنس ذكر الله
 
نقابي عفتي

وسام التميز فى دورة المونتاج 


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
     
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4356
تـاريخ التسجيـل : Jun 2012
النـــــــــــــــوع : أنثى
الإقــــــــــــــامة : مصر
المشاركـــــــات : 728 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
الدعاء مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع أطفال غير المسلمين

بسمـ الله الرحمن الرحيمـ...



السلام عليكم ورحمهـ الله وبركاتهـ


عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم مع أطفال غير المسلمين

من عظمة محمد صلي الله عليه وسلم مع الأطفال أن رحمته ورعايته إياهم تشمل الأطفال جميعًا، فهي تشمل أطفال غير المسلمين كما تشمل أطفال المسلمين، وتشمل الإناث كما تشمل الذكور، وتشمل المرضى كما تشمل الأصحاء، وتشمل أطفال المجتمع العام كما تشمل أطفال ذوي القربى؛ وتشمل الموهوبين كما تشمل ذوي الاحتياجات الخاصة، فالطفولة في منهجه صلي الله عليه وسلم لها وضع خاص ومعاملة مميزة عن غيرها، فإذا نظرنا إلى تعامله مع أطفال غير المسلمين لوجدنا منهجًا رائعًا يستحق التقدير والتحية والإكبار والإجلال وتتمثل في الآتي:

1 - الحرص عليهم وهم في أصلاب آبائهم:
لما تعرض أهل الطائف لرسول الله صلي الله عليه وسلم وآذوه ورموه بالحجارة عرض عليه ملك الجبال أن يطبق عليهم الأخشبين (جبلين بمكة) عندها قال النبي الرءوف الرحيم صلى الله عليه وسلم: "أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يوحد الله"، فقمة الرحمة أن يحفظ الإنسان على حياة عدوه ويرجو الخير لذريته التي تخرج من صلبه.

2 - النظرة نحوهم تتميز بالروح الطيبة:


وتصنفهم في إطار البراءة والفطرة وتربي المسلمين على سلامة الصدر نحوهم، وأن تخلو النظرة النفسية حتى من مجرد الكراهية تجاههم: ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه، أو ينصراه، أو يمجسانه..."، ويأتي ذلك أيضًا في إطار قوله صلى الله عليه وسلم: "رُفع القلم عن ثلاث (ومنهم) وعن الصبي حتى يبلغ الحلم".


3 - الحرص على الطفل الموهوب غير المسلم:


ومن جوانب عظمته صلى الله عليه وسلم حرصه على الطفل الموهوب حتى لو كان غير مسلم، ويتبين لنا هذا من قصة الطفل الموهوب غير المسلم (أبو محذورة) صاحب الصوت الجميل الذي كان يستهزئ بأذان المسلمين وكيف اهتم به الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يعاقبه على استهزائه بأذان المسلمين، بل مسح على رأسه وقال: "اللهم بارك فيه واهده إلى الإسلام.. اللهم بارك فيه وأهده إلى الإسلام"، وقال له: "قل الله أكبر الله أكبر" حتى أذن أبو محذورة بمكة.

4 - الاهتمام بالأطفال المرضى غير المسلمين ودعوتهم:

فبرغم انتصار الإسلام وتأسيس الدولة بالمدينة المنورة كان حريصًا على زيارة مرضى أطفال غير المسلمين ودعوتهم والأخذ بأيديهم إلى الخير. ورد في صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: "كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده، فقعد عند رأسه، فقال له: "أسلِم". فنظر إلى أبيه وهو عنده، فقال له: أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم، فأسلم، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: "الحمد لله الذي أنقذه من النار".

وورد في الصحيحين (البخاري ومسلم): عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن عمر بن الخطاب انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط قبل ابن صياد حتى وجده يلعب مع الصبيان عند أطم بني مغالة. وقد قارب ابن صياد، يومئذ، الحلم. فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن صياد: "أتشهد أني رسول الله؟"، فنظر إليه ابن صياد فقال: أشهد أنك رسول الأميين. فقال ابن صياد لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أتشهد أني رسول الله؟ فرفضه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال "آمنت بالله وبرسله"...، ورغم لؤم هذا الغلام ورفضه الإسلام بل وسخريته برسول الله صلي الله عليه وسلم فإنه صبر عليه ونهى سيدنا عمر بن الخطاب عن قتله.. وقد ورد في (أسد الغابة في معرفة الصحابة) خبر إسلام ابن صياد هذا بعد ذلك.


5 - عدم تكليف الأطفال غير المسلمين أعباء مالية أو ضريبية في ظل الدولة الإسلامية:

(عن أسلم أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب إلى أمراء الأجناد: أن لا تضربوا الجزية على النساء ولا على الصبيان) {كنز العمال الإصدار للمتقي الهندي المجلد الرابع ومسند عمر رضي الله عنه:11412}.

6 - عدم إكراه الأبناء على اعتناق العقيدة:

وهذا من روعة منهج الإسلام الذي يحترم رأي الطفل ويعتمد الحوار والإقناع: روى أبو داود في (باب في الأسير يكره على الإسلام) عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (كانت المرأة تكون مقلاتًا (المقلاة: التي لا يعيش لها ولد)، فتجعل على نفسها إن عاش لها ولدٌ أن تُهَوِّدَهُ، فلما أجليت بنو النضير كان فيهم من أبناء الأنصار، فقالوا: لا ندع أبناءنا، فأنزل الله عز وجل: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [البقرة: 256].


7 - الحفاظ على حياة أطفال غير المسلمين وعدم التعرض لهم أثناء الحروب:

ما أعظم محمد صلي الله عليه وسلم في حرصه على حياة الأطفال، وما أعظم ممارسات أصحابه من بعده التي تنمّ عن عظيم الرأفة والرحمة؛ ورحمة محمد صلي الله عليه وسلم وأصحابه الفاتحين العظماء شهد بها القاصي والداني حتى قال جوستاف لوبون الفيلسوف الفرنسي: "ما عرف التاريخ فاتحًا أعدل ولا أرحم من العرب".

روى مسلم في صحيحه عن بريدة بن الحصيب الأسلمي (أن رسول الله كان إذا أمّر أمير على جيش أو سرية ، أوصاه...)، وذكر من جملة ما أوصاه: "ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدًا".
وقد أجاب سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن سؤالاً ورد إليه: يقول: هَلْ كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يَقْتُلُ الصِّبْيَانَ؟ فقال: "إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَقْتُلُ الصِّبْيَانَ فَلاَ تَقْتُلِ الصِّبْيَانَ" يقول الإمام النووي وفيه: النَّهي عن قتل صبيان أهل الحرب.

وقد ورد في كنز العمال للمتقي الهندي عن ابن عمر أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه بعث يزيد بن أبي سفيان إلى الشام وكان مما أوصاه به: ولا تقتلوا شيخًا كبيرًا ولا صبيًّا ولا صغيرًا ولا امرأة.

وورد في مسند الإمام أحمد عن الأسود بن سريع قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وغزوت معه فأصبت ظفرًا، فقتل الناس يومئذ حتى قتلوا الولدان فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "ما بال أقوام جاوز بهم القتل اليوم حتى قتلوا الذرية؟"، فقال رجل: يا رسول الله إنما هم أبناء المشركين، فقال: "ألا إن خياركم أبناء المشركين"، ثم قال: "ألا لا تقتلوا ذرية، كل مولود يولد على الفطرة، فما يزال عليها حتى يعرب عنها لسانه، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه".

8. المسلم في حالة الأسر والظلم وعند الإعدام لا يغدر ولا يقتل أطفال الأعداء:
روى البخاري، في باب غَزْوَةِ الرَّجِيعِ وَرِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَبِئْرِ مَعُونَةَ: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ في شأن سيدنا خبيب بن عدي رضي الله عنه وهو الأسير المحجوز للقتل؛ لا يقتل طفل الأعداء وهو يقدر على قتله: (.. فَمَكَثَ عِنْدَهُمْ أَسِيرًا حَتَّى إِذَا أَجْمَعُوا قَتْلَهُ اسْتَعَارَ مُوسًى مِنْ بَعْضِ بَنَاتِ الْحَارِثِ لِيَسْتَحِدَّ بِهَا فَأَعَارَتْهُ قَالَتْ فَغَفَلْتُ عَنْ صَبِيٍّ لِي فَدَرَجَ إِلَيْهِ حَتَّى أَتَاهُ فَوَضَعَهُ عَلَى فَخِذِهِ فَلَمَّا رَأَيْتُهُ فَزِعْتُ فَزْعَةً عَرَفَ ذَاكَ مِنِّي وَفِي يَدِهِ الْمُوسَى فَقَالَ أَتَخْشَيْنَ أَنْ أَقْتُلَهُ مَا كُنْتُ لِأَفْعَلَ ذَاكِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، وَكَانَتْ تَقُولُ مَا رَأَيْتُ أَسِيرًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ خُبَيْبٍ...


اللهم صل وسلم على رسول الله....

أسأل الله ربى الكريم أن يسقينى واياكم من حوض نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا نظمـأ بعدها أبدا

منقووووووووووول
أخر مواضيعي 0 عودة فضيلة الشيخ أبو اسحاف واستقبال قناة الحكمة له
0 وتبسمت ذات النقاب
0 وفى ذلك فليتنافس المتنافسون
0 صفحة جديدة مع الله فى أفضل أيام الله
0 كنز من المعلومات الاسلامية ادخل و كن من الاغنياء
0 ما الفرق بين الأشاعره والماتيرديه
0 حملة عيد الحــــ"فلانتين"ـــــب
0 مقطع مؤثر لشاب سورى امام الشيخ العريفى
0 فيلم الأراجوز باسم يوسف
0 من اجمل القصص عن الصداقة

التعديل الأخير تم بواسطة أبو يوسف ; 18-06-2012 الساعة 10:32 AM سبب آخر: صل بدل من صلى
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 18-06-2012, 10:33 AM أبو يوسف غير متواجد حالياً لاتنس ذكر الله
 
أبو يوسف

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
     
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 230
تـاريخ التسجيـل : Apr 2010
النـــــــــــــــوع : ذكر
الإقــــــــــــــامة : المنوفية للأسف..
المشاركـــــــات : 8,147 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
افتراضي

صلى الله عليه وسلم

ما شاء الله موضوع رائع بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير
أخر مواضيعي 0 طلب تصميم
0 مشكلة 23
0 فهرس خواطر الشيخ أبو مهند القمرى : منقووول
0 أوفيس 2007 عربى
0 تلاوة مبكية من سورة ق للشيخ خالد الجليل
0 سامحونى على تأخيرى والتمسوا لى العذر
0 المرجع للموضوعات دعوية
0 73 - تم -
0 من أحوال السلف في حفظ اللسان
0 تهنئة للأخ الحبيب الزعيم حسن
توقيع » أبو يوسف


رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 18-06-2012, 11:26 PM نحري دون نقابي غير متواجد حالياً لاتنس ذكر الله
 
نحري دون نقابي
مشرفة أقسام الأخوات والمنتدى الدعوى

وسام التميز فى دورة المونتاج وسام دورة الفوتوشوب 


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
     
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3503
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
النـــــــــــــــوع : أنثى
الإقــــــــــــــامة : الى الهدى ائتنا
المشاركـــــــات : 4,256 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
افتراضي

أخر مواضيعي 0 لعبة السلحفاه
0 أبشــــــروا...فلن يُفلح الأبتر
0 ناهيا | إهداء إلي شهداء ناهيا
0 صور من رحمة النبي صلي الله عليه وسلم بغير المسلمين
0 قصيدة للشيخ سعود الشريم عن احداث سوريا
0 رجــم المخـالــف!!
0 العب مع الحاسوب
0 الدعوة إلى الله عبر التويتر بالهاشتاقات وطريقة معرفة الهاشتاقات النشطة
0 ﻗﺮﺭ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻷﺭﺑﻌﺎﺀ ﺍﻋﺘʋ
0 هذه وصفة لمن أراد أن يحقق كل أمنياته ومطالبه
توقيع » نحري دون نقابي




لأجلك ربى بذلتُ أنــاْ ..
حملتُ بكفى حباً سنــا ..
ليعلو دينى لتسمو الدنــا ..
ويشرقُ فجرٌ لأحلي مُنــي ..
وأبقى لدينى عطــاء ..{أنـــــا}



***********
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 21-06-2012, 04:07 AM أم المقداد غير متواجد حالياً لاتنس ذكر الله
 
أم المقداد
مشرفة قسم السيرة النبوية - وأقسام الأخوات

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
     
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 393
تـاريخ التسجيـل : Jun 2010
النـــــــــــــــوع : أنثى
الإقــــــــــــــامة : أسأل الله الفردوس
المشاركـــــــات : 1,603 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
افتراضي

اللهم آمين

جزاكم الله خيرا أختنا ورزقنا وإياك صحبة خير الأنام عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام في الفردوس الأعلى
أخر مواضيعي 0 تذكير لصيام الايام البيض لشهر شوال
0 بطاقات إلى الدعاة
0 هل تحب النبي صلى الله عليه وسلم ؟
0 مداخل الشيطان لتثبيط الداعية
0 انشودة(لو عندى عمرٌيكفينى لنشرتُ تعاليم الدين) رااائعه
0 منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة
0 في البلاء عافية .... ورحمات
0 التربية بالحب طريق لكسب القلوب
0 حنان الحبيب - اشتقت إلى أحبابى الدكتور / حازم شومان
0 عمره يومين ، وبلَّغ سبع آيات ..!!!
توقيع » أم المقداد
(أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 30-08-2012, 05:15 AM خادمة السنة غير متواجد حالياً لاتنس ذكر الله
 
خادمة السنة
مشرفة أقسام المرئيات

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
     
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 86
تـاريخ التسجيـل : Mar 2010
النـــــــــــــــوع : أنثى
الإقــــــــــــــامة : رحلة الى الدار الاخرة
المشاركـــــــات : 4,781 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
افتراضي

جزاكم الله خيرالجزاء ونفـع بكم
أخر مواضيعي 0 شــتــان بــيــن امــرأتــيــن؟؟؟؟؟
0 عبد المنعم ابو الفتوح / من حق المسلم التحول للمسيحية
0 سلسلة «۩» حلقات تذوق الثمرات «۩» الشيخ حسين يعقوب - 03 رمضان 1431 متجدد باذن الله
0 أعاني تذبذباً واضحاً في علاقتي مع الله جل جلاله . ادخلو و شاهدو الحل !!
0 :: جميع الدروس و السلاسل الصوتية لفضيلة الشيخ محمد الزغبي حفظه الله ::
0 مؤثر جدا بكاء محمود المصري على بنت و والدها في الافلام الاباحية
0 تابعي المرض ** السادس الحسد أمرآآض القلـــوب
0 حفلة افتتاح معهد الرحمة للعلوم الشرعية رجال اليوم باذن الله
0 سلسلة هذا هدى نبينا محمد(صل الله عليه و سلم) دعاء صلاة الاستخارة
0 اسطوانة سلسلة سلم الصعود للشيخ أبي إسحق الحويني
توقيع » خادمة السنة


لى صاحب فى وجهه نور التقى


رحمــــــــــــــكِ الله ( دينــــــــى عصمــــــــة امــــــرى )

فراقك فتّ في عضدي وشلّ لأجله القدم

ورمسك دام في خلدي مدى ما عاشت القيم

رحلت بغير ما خبر وذاع بوجدي الألم

فجعتُ وقلبي المكلوم لا يرقى فيلتئم

حميداً كنت في الدنيا كريمُ الطبع ملتزم

وكنت لنا بها أملاً وسعيك في الهدى قدمُ



دخول يسير الى ان يشاء الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آلام الرسول صلى الله عليه وسلم مشتاقه للجنه نفحات محمد@صلى الله عليه وسلم@ والذين معه 3 30-10-2011 04:07 PM
أحب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ مشتاقه للجنه نفحات محمد@صلى الله عليه وسلم@ والذين معه 3 13-07-2011 04:20 PM
وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ابو بكر مح ـمد المصرى نفحات المقاطع 4 21-12-2010 02:33 AM
هل تحب الرسول صلى الله عليه وسلم؟؟؟ الأمير سيف الدين قطز نفحات محمد@صلى الله عليه وسلم@ والذين معه 7 02-10-2010 01:23 AM
أصحاب الرسول صلي الله عليه وسلم أبومالك نفحات التاريخ الإسلامى 2 16-07-2010 10:17 PM


الساعة الآن 03:12 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لجميع المسلمين والمسلمات وغير مخصصة للتجارة

a.d - i.s.s.w