أذكروا الله فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا ***************** قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب" .رواهأحمد،وأبو داود،وابن ماجه. *****************
اسطوانة جايلك يارب
عدد الضغطات : 2,407عدد الضغطات : 485عدد الضغطات : 404
استغفل شيطانك . . تربح!!
عدد الضغطات : 2,458خدمة تحويل روابط غير مباشر إلى روابط أرشيف مباشرة
عدد الضغطات : 2,190فيسبوكيات ،، مُتجدد إن شاء الله
عدد الضغطات : 1,947
نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ((هيا نقوم بإحياء سننه ))
عدد الضغطات : 1,670عدد الضغطات : 399سلسلة الطريق إلى القرآن تابعونا.....
عدد الضغطات : 2,347

العودة   منتدى نفحات الإيمان > ––––•(-• هذا ديننا •-)•–––– > نفحات محمد@صلى الله عليه وسلم@ والذين معه

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لا ترحيب بالكفار فى الأخرة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: شرح حديث (إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه) | 9 رمضان 1433هـ | الشيخ أبي إسحاق الحويني (آخر رد :وائل جابر)       :: تحايا الأخرة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نزيل Format Factory 3.6.1.0 برنامج فورمات فاكتوري لتحويل جميع صيغ الفيديو والصوت (آخر رد :ابوعبد الله الاثرى)       :: محاضرة {أفلا يتدبرون القرآن} (الاثنين 24-4-1435هـ | 24-2-2014) الشيخ صلاح البدير (آخر رد :وائل جابر)       :: تحية النبى(ص) (آخر رد :رضا البطاوى)       :: شرح مبسط لكيفية الرفع على موقع الارشيف الجديد (آخر رد :ابوعبد الله الاثرى)       :: السلفيون من هم وماذا يريدون | خطبة الجمعة 3-1-2014 | الشيخ محمد بسيونى (آخر رد :وائل جابر)       :: دورة برنامج CorelVideoStudioProx6 شرح الأخ خاطر (آخر رد :ابوعبد الله الاثرى)       :: تحايا الملائكة (آخر رد :رضا البطاوى)      

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 18-06-2012, 04:20 AM نقابي عفتي غير متواجد حالياً لاتنس ذكر الله
 
نقابي عفتي

وسام التميز فى دورة المونتاج 


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
     
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4356
تـاريخ التسجيـل : Jun 2012
النـــــــــــــــوع : أنثى
الإقــــــــــــــامة : مصر
المشاركـــــــات : 728 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
الدعاء مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع أطفال غير المسلمين

بسمـ الله الرحمن الرحيمـ...



السلام عليكم ورحمهـ الله وبركاتهـ


عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم مع أطفال غير المسلمين

من عظمة محمد صلي الله عليه وسلم مع الأطفال أن رحمته ورعايته إياهم تشمل الأطفال جميعًا، فهي تشمل أطفال غير المسلمين كما تشمل أطفال المسلمين، وتشمل الإناث كما تشمل الذكور، وتشمل المرضى كما تشمل الأصحاء، وتشمل أطفال المجتمع العام كما تشمل أطفال ذوي القربى؛ وتشمل الموهوبين كما تشمل ذوي الاحتياجات الخاصة، فالطفولة في منهجه صلي الله عليه وسلم لها وضع خاص ومعاملة مميزة عن غيرها، فإذا نظرنا إلى تعامله مع أطفال غير المسلمين لوجدنا منهجًا رائعًا يستحق التقدير والتحية والإكبار والإجلال وتتمثل في الآتي:

1 - الحرص عليهم وهم في أصلاب آبائهم:
لما تعرض أهل الطائف لرسول الله صلي الله عليه وسلم وآذوه ورموه بالحجارة عرض عليه ملك الجبال أن يطبق عليهم الأخشبين (جبلين بمكة) عندها قال النبي الرءوف الرحيم صلى الله عليه وسلم: "أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يوحد الله"، فقمة الرحمة أن يحفظ الإنسان على حياة عدوه ويرجو الخير لذريته التي تخرج من صلبه.

2 - النظرة نحوهم تتميز بالروح الطيبة:


وتصنفهم في إطار البراءة والفطرة وتربي المسلمين على سلامة الصدر نحوهم، وأن تخلو النظرة النفسية حتى من مجرد الكراهية تجاههم: ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه، أو ينصراه، أو يمجسانه..."، ويأتي ذلك أيضًا في إطار قوله صلى الله عليه وسلم: "رُفع القلم عن ثلاث (ومنهم) وعن الصبي حتى يبلغ الحلم".


3 - الحرص على الطفل الموهوب غير المسلم:


ومن جوانب عظمته صلى الله عليه وسلم حرصه على الطفل الموهوب حتى لو كان غير مسلم، ويتبين لنا هذا من قصة الطفل الموهوب غير المسلم (أبو محذورة) صاحب الصوت الجميل الذي كان يستهزئ بأذان المسلمين وكيف اهتم به الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يعاقبه على استهزائه بأذان المسلمين، بل مسح على رأسه وقال: "اللهم بارك فيه واهده إلى الإسلام.. اللهم بارك فيه وأهده إلى الإسلام"، وقال له: "قل الله أكبر الله أكبر" حتى أذن أبو محذورة بمكة.

4 - الاهتمام بالأطفال المرضى غير المسلمين ودعوتهم:

فبرغم انتصار الإسلام وتأسيس الدولة بالمدينة المنورة كان حريصًا على زيارة مرضى أطفال غير المسلمين ودعوتهم والأخذ بأيديهم إلى الخير. ورد في صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: "كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده، فقعد عند رأسه، فقال له: "أسلِم". فنظر إلى أبيه وهو عنده، فقال له: أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم، فأسلم، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: "الحمد لله الذي أنقذه من النار".

وورد في الصحيحين (البخاري ومسلم): عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن عمر بن الخطاب انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط قبل ابن صياد حتى وجده يلعب مع الصبيان عند أطم بني مغالة. وقد قارب ابن صياد، يومئذ، الحلم. فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن صياد: "أتشهد أني رسول الله؟"، فنظر إليه ابن صياد فقال: أشهد أنك رسول الأميين. فقال ابن صياد لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أتشهد أني رسول الله؟ فرفضه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال "آمنت بالله وبرسله"...، ورغم لؤم هذا الغلام ورفضه الإسلام بل وسخريته برسول الله صلي الله عليه وسلم فإنه صبر عليه ونهى سيدنا عمر بن الخطاب عن قتله.. وقد ورد في (أسد الغابة في معرفة الصحابة) خبر إسلام ابن صياد هذا بعد ذلك.


5 - عدم تكليف الأطفال غير المسلمين أعباء مالية أو ضريبية في ظل الدولة الإسلامية:

(عن أسلم أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب إلى أمراء الأجناد: أن لا تضربوا الجزية على النساء ولا على الصبيان) {كنز العمال الإصدار للمتقي الهندي المجلد الرابع ومسند عمر رضي الله عنه:11412}.

6 - عدم إكراه الأبناء على اعتناق العقيدة:

وهذا من روعة منهج الإسلام الذي يحترم رأي الطفل ويعتمد الحوار والإقناع: روى أبو داود في (باب في الأسير يكره على الإسلام) عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (كانت المرأة تكون مقلاتًا (المقلاة: التي لا يعيش لها ولد)، فتجعل على نفسها إن عاش لها ولدٌ أن تُهَوِّدَهُ، فلما أجليت بنو النضير كان فيهم من أبناء الأنصار، فقالوا: لا ندع أبناءنا، فأنزل الله عز وجل: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [البقرة: 256].


7 - الحفاظ على حياة أطفال غير المسلمين وعدم التعرض لهم أثناء الحروب:

ما أعظم محمد صلي الله عليه وسلم في حرصه على حياة الأطفال، وما أعظم ممارسات أصحابه من بعده التي تنمّ عن عظيم الرأفة والرحمة؛ ورحمة محمد صلي الله عليه وسلم وأصحابه الفاتحين العظماء شهد بها القاصي والداني حتى قال جوستاف لوبون الفيلسوف الفرنسي: "ما عرف التاريخ فاتحًا أعدل ولا أرحم من العرب".

روى مسلم في صحيحه عن بريدة بن الحصيب الأسلمي (أن رسول الله كان إذا أمّر أمير على جيش أو سرية ، أوصاه...)، وذكر من جملة ما أوصاه: "ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدًا".
وقد أجاب سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن سؤالاً ورد إليه: يقول: هَلْ كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يَقْتُلُ الصِّبْيَانَ؟ فقال: "إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَقْتُلُ الصِّبْيَانَ فَلاَ تَقْتُلِ الصِّبْيَانَ" يقول الإمام النووي وفيه: النَّهي عن قتل صبيان أهل الحرب.

وقد ورد في كنز العمال للمتقي الهندي عن ابن عمر أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه بعث يزيد بن أبي سفيان إلى الشام وكان مما أوصاه به: ولا تقتلوا شيخًا كبيرًا ولا صبيًّا ولا صغيرًا ولا امرأة.

وورد في مسند الإمام أحمد عن الأسود بن سريع قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وغزوت معه فأصبت ظفرًا، فقتل الناس يومئذ حتى قتلوا الولدان فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "ما بال أقوام جاوز بهم القتل اليوم حتى قتلوا الذرية؟"، فقال رجل: يا رسول الله إنما هم أبناء المشركين، فقال: "ألا إن خياركم أبناء المشركين"، ثم قال: "ألا لا تقتلوا ذرية، كل مولود يولد على الفطرة، فما يزال عليها حتى يعرب عنها لسانه، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه".

8. المسلم في حالة الأسر والظلم وعند الإعدام لا يغدر ولا يقتل أطفال الأعداء:
روى البخاري، في باب غَزْوَةِ الرَّجِيعِ وَرِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَبِئْرِ مَعُونَةَ: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ في شأن سيدنا خبيب بن عدي رضي الله عنه وهو الأسير المحجوز للقتل؛ لا يقتل طفل الأعداء وهو يقدر على قتله: (.. فَمَكَثَ عِنْدَهُمْ أَسِيرًا حَتَّى إِذَا أَجْمَعُوا قَتْلَهُ اسْتَعَارَ مُوسًى مِنْ بَعْضِ بَنَاتِ الْحَارِثِ لِيَسْتَحِدَّ بِهَا فَأَعَارَتْهُ قَالَتْ فَغَفَلْتُ عَنْ صَبِيٍّ لِي فَدَرَجَ إِلَيْهِ حَتَّى أَتَاهُ فَوَضَعَهُ عَلَى فَخِذِهِ فَلَمَّا رَأَيْتُهُ فَزِعْتُ فَزْعَةً عَرَفَ ذَاكَ مِنِّي وَفِي يَدِهِ الْمُوسَى فَقَالَ أَتَخْشَيْنَ أَنْ أَقْتُلَهُ مَا كُنْتُ لِأَفْعَلَ ذَاكِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، وَكَانَتْ تَقُولُ مَا رَأَيْتُ أَسِيرًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ خُبَيْبٍ...


اللهم صل وسلم على رسول الله....

أسأل الله ربى الكريم أن يسقينى واياكم من حوض نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا نظمـأ بعدها أبدا

منقووووووووووول
أخر مواضيعي 0 مولاي ضاقت بي الأرجاء فخذ بيدي
0 احرص على خمس لتكون من أهل ألجنه
0 صوت أكثر من رائع
0 تحت الورد شوك أم فوق الشوك ورد
0 من اجمل القصص عن الصداقة
0 كنز من المعلومات الاسلامية ادخل و كن من الاغنياء
0 بلغ عنى يا ابتاه انى ابغى وجه اللـــــــــه
0 طلب الأنضمام الى دورة المونتاج
0 مزاح الرسول صلى الله عليه وسلم والدق فيه
0 أنشودة كفى يا نفس ما كان

التعديل الأخير تم بواسطة أبو يوسف ; 18-06-2012 الساعة 10:32 AM سبب آخر: صل بدل من صلى
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 18-06-2012, 10:33 AM أبو يوسف غير متواجد حالياً لاتنس ذكر الله
 
أبو يوسف

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
     
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 230
تـاريخ التسجيـل : Apr 2010
النـــــــــــــــوع : ذكر
الإقــــــــــــــامة : المنوفية للأسف..
المشاركـــــــات : 8,150 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
افتراضي

صلى الله عليه وسلم

ما شاء الله موضوع رائع بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير
أخر مواضيعي 0 طلب مواد دعوية
0 شباب مصر للشيخ محمد الصاوى
0 ماذا لو ذهبت أعمالك الصالحة بسبب إطراء .. !!
0 مؤثر جداً : قد مضى فى اللهو عمرى للشيخ ناصر القطامى
0 مؤثرة جداً : كيف يعيش أهل الجنة
0 سلسلة برنامج الكلم الطيب للشيخ يعقوب حصريا
0 مشاكل وحلول بإذن الله
0 نـــظـــــــــــــَّـــــــــارةُ الشـــــَّــــــــــــــــيْـخ
0 صفحة الأخ ma7md
0 ثابت فى يوم محنة السواك
توقيع » أبو يوسف


رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 18-06-2012, 11:26 PM نحري دون نقابي غير متواجد حالياً لاتنس ذكر الله
 
نحري دون نقابي
مشرفة أقسام الأخوات والمنتدى الدعوى

وسام التميز فى دورة المونتاج وسام دورة الفوتوشوب 


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
     
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3503
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
النـــــــــــــــوع : أنثى
الإقــــــــــــــامة : الى الهدى ائتنا
المشاركـــــــات : 4,267 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
افتراضي

أخر مواضيعي 0 (( قواعد في فن المحادثة مع الآخرين ))نافعةٌ بإذن الله للدعاة إلى الله حتى يستجاب لهم
0 تصميمي ((فقط .. توكل عليه ))
0 كفوا عن الجدال
0 رسالة الي الأصحاء!!!!!!
0 وقــفة عن الصديق رضي الله عنه
0 شهر رجب ليس له فضل خاص ولا يختص بشئ من الاعمال
0 تغريدات من كتاب بغية المستفيد في شرح كتاب التوحيد
0 صور من رحمة النبي صلي الله عليه وسلم بغير المسلمين..2
0 تعلمت
0 انا مش هنزل يوم الاثنين يوم شم النسيم
توقيع » نحري دون نقابي




لأجلك ربى بذلتُ أنــاْ ..
حملتُ بكفى حباً سنــا ..
ليعلو دينى لتسمو الدنــا ..
ويشرقُ فجرٌ لأحلي مُنــي ..
وأبقى لدينى عطــاء ..{أنـــــا}



***********
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 21-06-2012, 04:07 AM أم المقداد غير متواجد حالياً لاتنس ذكر الله
 
أم المقداد
مشرفة قسم السيرة النبوية - وأقسام الأخوات

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
     
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 393
تـاريخ التسجيـل : Jun 2010
النـــــــــــــــوع : أنثى
الإقــــــــــــــامة : أسأل الله الفردوس
المشاركـــــــات : 1,604 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
افتراضي

اللهم آمين

جزاكم الله خيرا أختنا ورزقنا وإياك صحبة خير الأنام عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام في الفردوس الأعلى
أخر مواضيعي 0 كيف تدعو الى الله في مقر عملك??
0 قطوف رائعة من أساليب التربية النبوية
0 (٧) سنوات وهو ماسك قدم أمه
0 وَإِذَا قُلْتَ : اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي ، قَالَ اللَّهُ : قَدْ فَعَلْتُ
0 سلسلة الطفل اللبيب لحفظ أحاديث الحبيب
0 قصة لن أخاف مادمت حبيبي
0 لا تقل إنك حزين ... أثبت لك سعادتك !!!
0 مطوية .. كوني عائشة
0 أهمية العلم الشرعي
0 دعوة عامة:حب لأخيك ما تحب لنفسك
توقيع » أم المقداد
(أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 30-08-2012, 05:15 AM خادمة السنة غير متواجد حالياً لاتنس ذكر الله
 
خادمة السنة
مشرفة أقسام المرئيات

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
     
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 86
تـاريخ التسجيـل : Mar 2010
النـــــــــــــــوع : أنثى
الإقــــــــــــــامة : رحلة الى الدار الاخرة
المشاركـــــــات : 4,781 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
افتراضي

جزاكم الله خيرالجزاء ونفـع بكم
أخر مواضيعي 0 سلسلة هذا هدى نبينا محمد(صل الله عليه و سلم) آداب الرؤيا
0 قطوف من الدروس و المحاضرات للشيخ أبي إسحق الحويني
0 مناظرة الدكتور محمود شعبان والدكتور سيد القمنى
0 قصة سفينة التايتنك !!!!!!!!!
0 تذكرة للنفس!!!
0 الحسنات التي تذهب السيئات !
0 شاهد مباشر !قطوف الشيخ ابى اسحاق الحوينى يتبع؟مرحلة المقاومة
0 ماذا يعنى مصطلح : ( الجماعة ) . (للامام الشاطبى)
0 سلسلة حديث الافك للشيخ أبي إسحق الحويني
0 قصة المُتبرع بمائة ألف جنية للذب عن عرض النبى ص █ للشيخ أبى إسحاق الحوينى►► █
توقيع » خادمة السنة


لى صاحب فى وجهه نور التقى


رحمــــــــــــــكِ الله ( دينــــــــى عصمــــــــة امــــــرى )

فراقك فتّ في عضدي وشلّ لأجله القدم

ورمسك دام في خلدي مدى ما عاشت القيم

رحلت بغير ما خبر وذاع بوجدي الألم

فجعتُ وقلبي المكلوم لا يرقى فيلتئم

حميداً كنت في الدنيا كريمُ الطبع ملتزم

وكنت لنا بها أملاً وسعيك في الهدى قدمُ



دخول يسير الى ان يشاء الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آلام الرسول صلى الله عليه وسلم مشتاقه للجنه نفحات محمد@صلى الله عليه وسلم@ والذين معه 3 30-10-2011 04:07 PM
أحب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ مشتاقه للجنه نفحات محمد@صلى الله عليه وسلم@ والذين معه 3 13-07-2011 04:20 PM
وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ابو بكر مح ـمد المصرى نفحات المقاطع 4 21-12-2010 02:33 AM
هل تحب الرسول صلى الله عليه وسلم؟؟؟ الأمير سيف الدين قطز نفحات محمد@صلى الله عليه وسلم@ والذين معه 7 02-10-2010 01:23 AM
أصحاب الرسول صلي الله عليه وسلم أبومالك نفحات التاريخ الإسلامى 2 16-07-2010 10:17 PM


الساعة الآن 10:05 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لجميع المسلمين والمسلمات وغير مخصصة للتجارة

a.d - i.s.s.w